أوصى تقرير حول الفساد العالمي، المنظمات و الأفراد بمتابعة التوعية من خلال التعليم كاستراتيجية وطنية لمحاربة الفساد، وذلك بهدف الزيادة من الفرص لجعل تعليم الشباب ذي أثر إيجابي.
وسجل التقرير الذي أصدرته منظمة ترانس برانسي حول التعليم بأن القطاع بالمغرب يواجه تحديات هائلة تتعلق بالأخلاقيات، والافتقار إلى الحوكمة، والفساد. وأورد التقريري بأنه بالرغم من حقيقة كون قطاع التعليم في المغرب يقوم بتعبئة كميات كبيرة من الموارد العامة، فإن إدارة الموارد المالية للقطاع تبقى غير شفافة والأســوأ، وفق المصدر ذاته فقد لاحظ مراقبو نظام التعليم المغربي ارتفاعاً واضحاً في السلوك اللاأخلاقي.
وأورد القرير بأن البرنامج الاستعجالي الذي تم وضعه ما بين سنوات 2009 و2012 عمد إلى رصد عدد من الاختلال تهم الفساد والسلوكيات اللاأخلاقية التي تنخر المدرسة المغربية وهو الذي شدد على أن “غرس القيم المدنية في التعليم الوطني” شكل أولوية، كما أوصى بميثاق حول حقوق وواجبات المعلمين والطلبة على حد سواء.