تشهد اليابان الشهر المقبل إجراء تجارب تشغيل أول قطار يعمل بالهيدروجين في خطوة جديدة نحو تحقيق هدف الدولة لحياد الكربون بحلول عام 2050.
وتعتزم شركة شرق اليابان للسكك الحديدية، التي طورت القطارات التي تعمل بالهيدروجين بالشراكة مع شركتي تويوتا موتورز و هيتاشي المحدودة، استخدام هذه القطارات لتحل مكان أسطولها من القطارات التي تعمل بالديزل. وكلف تطوير القطار “هايباري” المكون من عربتين نحو 4 مليارات ين (35 مليون دولار)، ويمكنه قطع مسافة تصل إلى 140 كيلومترا (87 ميلا) بسرعة قصوى تبلغ 100 كيلومتر في ساعة بشحنة واحدة من الهيدروجين. ومن المقرر أن تبدأ الخدمات التجارية لهذه القطارات في 2030.
وتسعى الحكومة اليابانية إلى تعزيز كميات الهيدروجين المستخدمة إلى 20 مليون طن بحلول عام 2050.