رفع سائق قطار ياباني دعوى قضائية على الشركة التي يعمل لصالحها، مطالبا بتعويضهم بحوالي 20 ألف دولار عن المعاناة النفسية التي تعرض لها بعد خصم الشركة حوالي نصف دولار من راتبه، ووفق موقع “سبوتنيك”، فقد غرمت شركة القطارات “جي آر وست” السائق 56 ينا (0.49 دولار) إثر تأخر قطار كان يقوده في شهر يونيو 2020.
الشركة قالت إن القطار، الذي كان يقوده هذا السائق، تأخر عن موعده بمقدار دقيقة واحدة، وإن السائق لم يقم بأي عمل أثناء التوقف، فيما أشار الموقع إلى أن السائق، الذي لم يذكر اسمه، يسعى للحصول عن طريق المحكمة على 2.2 مليون ين (19 ألف و407 دولار) كتعويض عن المعاناة النفسية التي تعرض لها.
هذا ورأت شركة “جي آر وست” أن ما أقدم عليه السائق يعد تقصيرا في عمله فقامت في البداية بتغريمه 85 ينا (0.75 دولار)، إلا أن السائق رفع شكوى أمام مكتب فحص معايير العمل في أوكاياما، فخفضت الشركة الغرامة إلى 56 ينا (0.49 دولار).
ويشار إلى أن الموظف رفض قبول الغرامة المخفضة، مؤكدا أن “التأخير لم يتسبب في تعطيل فعلي للجداول الزمنية أو الركاب لأن القطار كان فارغا”، إلا أن الشركة قالت إنها طبقت مبدأ “لا عمل .. لا أجر”، كما هو الحال بالنسبة لوصول الموظف المتأخر أو الغياب غير المبرر، ورفع السائق قضيته أمام محكمة مقاطعة أوكاياما في شهر مارس 2021 مطالبا بالتعويض.