طور فريق من الباحثين الصينيين تقنية مبتكرة للحفاظ على إشارات اتصالات مستقرة داخل القطارات فائقة السرعة، المصممة للوصول إلى سرعة 1000 كيلومتر في الساعة. تعتمد التقنية على وضع كابلين متوازيين متخصصين على جدران الأنفاق، يساهمان في نقل إشارات كهرومغناطيسية ثابتة، مما يقلل تأثير دوبلر الذي يسبب تغيرًا في قنوات الاتصال.
وتعمل هذه التقنية على نطاق تردد 700 ميغا هرتز، وقد أظهرت المحاكاة الحاسوبية قدرتها على الحفاظ على جودة اتصال مستقرة وفقًا لمعيار الجيل الخامس. وأشارت الاختبارات الأولية إلى إمكانية نقل بيانات بمعدل يزيد على 1 غيغابت في الثانية.
ويأتي هذا الابتكار بالتزامن مع اختبار الصين لنظام نقل مغناطيسي فائق السرعة، حيث دمجت تقنيات الفضاء مع السكك الحديدية، مما يعزز جاهزيتها لتحقيق النقل عالي الكفاءة في المستقبل.